وقائع جلسة مجلس القضاء الأعلى الثانية عشر المنعقدة  بتاريخ 11/6/2017

وقائع جلسة مجلس القضاء الأعلى الثانية عشر المنعقدة بتاريخ 11/6/2017

2017-06-12 10:22:00

- عقد مجلس القضاء الاعلى الجلسة (الثانية عشر) بتأريخ 11/6/2017 برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي السيد فائق زيدان وحضور جميع اعضاء المجلس... قرأ الحاضرون الفاتحة على روح القاضيين المرحوم السيد علي كاظم عبود/ قاضي محكمة جنح الديوانية والمرحوم السيد قاسم جرو كاظم/ قاضي محكمة الاحوال الشخصية في ابي غريب اللذين وافاهما الاجل بسبب مرض عضال.
- ناقش المجلس مقترح نقل وانتداب عدد من السادة القضاة ضمن المناطق الاستئنافية بما تقتضيه المصلحة العامة وحسن سير العمل في المحاكم، وأقر تلك المقترحات، كما أقر تشكيل هيئة قضائية في قضاء البعاج في محافظة نينوى للتحقيق في الجرائم الارهابية التي تعرض لها المكون الايزيدي.
- ناقش المجلس مقترح منح منصب نائب رئيس استئناف للقاضي السيد عماد نجم لإمكانية اعادة تشكيل المحكمة الكمركية في المنطقة الوسطى في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية وحصلت الموافقة على ذلك.... كما ناقش المجلس مقترح رئاسة الادعاء العام بمنح منصب مدعي عام للسادة كل من: حسين تويج زغير نائب المدعي العام امام محكمة جنايات بابل (الهيئة الاولى)، وباسم محمد رشدي نائب المدعي العام في رئاسة الادعاء العام، وواجدة حميد مجيد نائب المدعي العام في رئاسة الادعاء العام، وصبيحة خضير حسون نائب المدعي العام امام محكمة جنايات الكرخ، وايوب عبد الصاحب عبد الامير نائب المدعي العام امام محكمة الجنايات في الهندية، وحازم علي عبيد نائب المدعي العام امام محكمة الجنايات في ذي قار (الهيئة الاولى)، وعلي محمد سلمان نائب المدعي العام امام محكمة الجنايات في ذي قار (الهيئة الثانية).... ووافق المجلس على منحهم هذا المنصب كون قانون الادعاء العام الجديد النافذ يشترط ذلك.
- ناقش المجلس مقترح رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية بإنهاء انتداب السادة نواب الادعاء العام كل من فراس حميد عودة و احمد صفاء صادق و احمد مخلف شريدة و إعادتهم قضاة في ذات الرئاسة ووافق المجلس على ذلك
- ناقش المجلس مقترح رئاسة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية باعادة تشكيل الهيئات الاستئنافية لتكون هيئتين بدلا من ثلاثة ، و إعادة تشكيل الهيئة التمييزية المدنية ، و إعادة تشكيل هيئات الجنايات لتكون هيئتين بدلا من ثلاث هيئات ، و وافق المجلس على التشكيل الجديد المقترح من رئاسة الاستئناف المختصة .
- ناقش المجلس طلب موظفي رئاسات محاكم الاستئناف كل من النجف و كربلاء و بابل بخصوص شمولهم بالعطلة المحلية التي تصدر من الجهات الادارية في تلك المحافظات في المناسبات الدينية و رفض المجلس هذا الطلب كون رئاسة الاستئناف في كل منطقة تقدر ظروف الموظفين بحسب اماكن سكناهم و تمنح قسم منهم اجازة بالقدر الذي لايؤثر على سير عمل القضاء في المحافظة .
- رفض المجلس طلب العودة الى العمل في القضاء من قبل بعض السادة القضاة المتقاعدين و المستقيلين كون الاسباب التي دعت لإحالتهم على التقاعد أو استقالتهم لا زالت قائمة .
- في ضوء وجود شبهات تسيء إلى المؤسسة القضائية بصورة عامة ناقش المجلس عدم وجود قانون يسمح بابعاد من يسيء الى القضاء عن العمل القضائي ، و من هذا المنطلق سوف يتم اعداد مشروع قانون يقدم للجهات المختصة بتقديم مشاريع القوانين الى مجلس النواب ، يتم بموجبه إحالة من يسيء للقضاء الى التقاعد بموجب اجراءات أقل تعقيدا مما يستلزمه قانون التنظيم القضائي النافذ ، أو تعديل نصوص قانون التنظيم القضائي بالشكل الذي يضمن تحقيق لجنة الدراسات في هيئة الاشراف القضائي بتلك المهمة  
- اقر المجلس اسماء السادة القضاة المتقاعدين في تشكيل لجنة دراسة التشريعات النافذة وتقديم الافكار بخصوص تعديلها لتكون متوافقة مع التطورات الحاصلة ، والاسماء التي حصلت الموافقة عليها السادة القضاة المتقاعدين كل من : السيد سامي المعموري والسيد غضنفر الجاسم والسيد موفق العبدلي والسيد اياد الجزائري والسيد عباس العنبكي والسيد هادي عزيز .
- ناقش المجلس ضرورة التأكيد على حضور عضو الادعاء العام في الدعوى البدائية التي تكون الحكومة طرفاً فيها لمتابعة حسن سير الاجراءات والطعن بالاحكام الصادرة ضد الحكومة ومؤسساتها المختلفة خصوصاً امانة بغداد حفاظاً على المال العام .
- ناقش المجلس طلبات تمديد خدمة السادة القضاة المفترض احالتهم الى التقاعد لاكمال السن القانوني ووافق على قسم منها ورفض القسم الاخر بحسب حاجة المحاكم تمهيدا لتهيئة  بدلاء عنهم في اماكن عملهم .
- ناقش المجلس تقرير رئاسة هيأة الاشراف القضائي بخصوص زيارة عدد من المناطق الاستئنافية ونتائج المعلومات المستقاة من البحث والتحري عن طبيعة عمل المحاكم في كافة المناطق الاستئنافية وتم اتخاذ القرار المناسب بخصوص اجراء عدد من التنقلات في المواقع الادارية للمناطق الاستئنافية .
- اجراء عدد من التنقلات في المواقع الادارية للمناطق الاستئنافية على النحو التالي:
- تكليف السيد رئيس محكمة استئناف بغداد ـ الكرخ / الاتحادية القاضي موفق العبيدي بمهام منصب رئيس الادعاء العام وبديله السيد القاضي خالد طه المشهداني للقيام بمهام رئيس محكمة استئناف بغداد ـ الكرخ / الاتحادية .
- تكليف السيد االقاضي محمود عباس بمهام رئاسة محكمة استئناف بابل / الاتحادية .
- تكليف السيد القاضي  رحيم نومان بمهام رئاسة محكمة استئناف ميسان الاتحادية.
- تكليف السيد القاضي صباح عريبي بمهام رئاسة محكمة استئناف الديوانية الاتحادية.
- تكليف السيد القاضي محمد حيدر بمهام رئاسة محكمة استئناف ذي قار الاتحادية.
- استطلع السيد رئيس المجلس رأي السادة اعضاء المجلس بالسادة القضاة المؤهلين للانتداب للعمل في محكمة التمييز الاتحادية حسب صلاحية رئيس المجلس بموجب احكام المادة ( 49/ اولا/ ج ) من قانون التنظيم القضائي ، واوضح السيد  رئيس المجلس  انه سبق  وان تم عقد  اجتماع للهيئة  العامة  في محكمة التمييز الاتحادية واستطلع  رئيس المجلس   اراء السادة  اعضاء الهيئة العامة بهذا الخصوص وسوف يتم دراسة الاراء المشتركة  لاعضاء الهيئة العامة في محكمة التميييز الاتحادية واعضاء مجلس القضاء الاعلى واختيار العدد المطلوب بما يكمل ثلثي العدد المنصوص عليه في المادة (12) من قانون التنظيم القضائي .

وفي نهاية  الاجتماع شكر السيد رئيس المجلس السادة اعضاء المجلس وتمنى لجميع القضاة واعضاء الادعاء العام السلامة والنجاح الدائم .


العدد الاخير من صحيفة القضاء
بحث في الموقع