القاضي المحمود يستقبل وفدا نسوياً من منظمات المجتمع المدني

القاضي المحمود يستقبل وفدا نسوياً من منظمات المجتمع المدني

2015-01-22 01:32:00

 استقبل السيد رئيس السلطة القضائية الاتحادية القاضي مدحت المحمود اليوم الخميس الموافق (22\1\2014) وفدا نسويا من منظمات المجتمع المدني، بحضور عدد من رموز القضاء.

وأشاد القاضي المحمود في بداية اللقاء بدور المنظمات في التعبير عن صوت المرأة في المجتمع، مؤكدا أن "اتجاهنا وهدفنا وطريقنا واحد"، لافتا إلى "وجوب إدخال المرأة في القضاء العراقي".

وأكد المحمود أن "عدد القاضيات قبل العام 2003 كان 7 فقط، ثم أصبح الآن أكثر من 90 قاضية"، داعياً إلى "اجتهاد النساء لغرض الدخول في معهد التطوير القضائي والمعهد القضائي".

وفي شأن آخر، عدّ المحمود "صلاحية إعطاء إبرام عقد الزواج للمأذون الشرعي خطاً أحمر وتعدياً على السلطة القضائية الاتحادية"، مبدياً "دعم القضاء لتعديل نصوص قانون العقوبات التي تفرق بين الجنسين".

وأعرب المحمود عن "استعداد السلطة القضائية لعقد ندوات لشرح مفهوم (الجندر) لما له من فائدة على المجتمع العراقي"، لافتا إلى أن "السلطة القضائية الاتحادية وصلت إلى نواحي العراق كافة وغطت خدماتها جميع المدن".

وكشف عن "تشكيل محكمة عقود زواج جديدة في قصر القضاء في الرصافة لامتصاص الزخم من محكمة الأحوال الشخصية في الأعظمية"، موضحاً أن "المحكمة الجديدة تعمل صباحا ومساءً".

كما أشار إلى أن "62 % من دعاوى التفريق تم حلها بواسطة الباحث الاجتماعي"، مؤكدا أن "المحاكم أصدرت قرارات بخصوص أي انتهاك يحدث في تطبيق قانون الأحوال الشخصية".

 وخلص المحمود إلى إن "التعامل بذهنية منفتحة مع مواد قانون الأحوال الشخصية النافذ ضمان للمرأة، وان محكمة التمييز الاتحادية نجحت في ذلك". 


العدد الاخير من صحيفة القضاء
بحث في الموقع
بحث في قرارات المحكمة الاتحادية العليا